مهزلة أسمها " عيد المعلم "

لم تعنني يوما ً أي من الأشعار التي تتحدث عن المعلم …
لربما لأنني لم أكن الود لمعظم من درسوني في المدرسة .. فأصابع البعض لازالت على وجنتي ّ و لازلت أذكر بمرارة ذلك الأستاذ الذي اعتاد حمل الطلاب من آذانهم ..
ومعلمة إحدى الصفوف التي تقضي كامل الحصة في الممرات تتبادل الأحاديث النسائية مع الأخريات ..
عدا عن الضغوط الممارسة على الطلاب لوضع الدروس الخصوصية عند تلك المعلمة أو تلك .

ولذلك كنت أجد الهدايا التي ترغمني أمي إلى حملها إلى المعلمات في كل عيد .. شيء مزعج للغاية ولا يعبر أبدا ً عن حقيقة شعوري .

وبالعودة إلى ذكرياتي عن هذا العيد .. وكيف كانت تتم طقوسه الاحتفالية
أتذكر تماما ً كيف كانت بعض المعلمات يعرفن تماما ً عمل الأبهات .. ويعرفن بالدقة ذاتها ماذا يردن على عيد المعلم هدية فتنزوي مع الطالب لتقول له ” سلملي عالبابا وقلو ما ينسانا ها ”
ولأن والدي رجل دين كنت أنجو من هذه الطلبات ..
كما اتذكر تماما ً .. كيف تتغير مقاعد بعض الطلاب بعد هدايا عيد المعلم لتصبح أقرب إلى السبورة .. وكيف ينجح في مادة طالب كان تحت خط الرسوب بكثير ..

ولكي لا أقع في فخ التعميم ..

أقول لكل معلم .. جيد .. في هذا الوطن
” كل عام وأنت بخير .. ”

5 thoughts on “مهزلة أسمها " عيد المعلم "

Add yours

  1. لست بأحسن حالاً منك فأنا لا أكن الحب إلا لبعض الأساتذةسواء من المدرسة أو الجامعة ولكن كما قلت كل عام وكل أستاذ جيد بخير لميس

    Like

  2. صدقت.. بعضهم كانت قلوبهم مسلوبة الرحمة والشفقة.. ولكن البعض الآخر على النقيض..المعلم يربي الأجيال.. ولكن في هذا الزمن، نرى أنه يسهم في تخريبها.. عندما أستمع أحيانا لحكايا أخي عن مدرسته، أقف مذهولا أمام بعض ما يرويه ابتداء من الكلمات البذيئة التي يطلقها بعض المعلمين، وانتهاء بأحدث وسائل التعذيب.. وكأني به في معتقل لا مدرسة.. وتعتبون على الأجيال تراجع تفكيرها وانحداره؟ تعددت المسببات وهذا أهمها..شكرا لك مرة أخرى وسأتفادى فخ التعميم أيضا لأوجه التهنئة لكل معلم مخلص في عمله.. وكل عام وانتم بخير..وائل

    Like

  3. انا كل عمري احترمت استاذين بس..بس هلئ بعد ما قرأت عالتدويني..ما بعرف..استاذتي من الابتدائي..بيرفضو ياخدو هدايا..وما بذكر انو مرة استاذ ضربني..مع اني اعتبر مشاغب كتير..ومع ذلك ما كنت احترم غير تنين..كانو كتلة ثقافي..يمكن ببيئتي كضيعةكلو بيعرف كلو..وكون الاستاذ مهتم جدا بمصلحتنا..لأن الموضوع بيعني مصلحة ابن خيو صديقو او ابن صديقو.. أو.. ما بعرف..

    Like

  4. حرام عليكي انا من المعلمين و ما بعمل هيك و برفض تماما اي هدية ما عدا الورد لانو رمزي بس رح اعتبر جالي من الاستثناء مدونتك حلوة 🙂

    Like

  5. لميس .. 🙂 متفقان دوما نحن على ما يبدو لك مني كل الود Wa2elوالله المدارس والتعليم من الأشيا اللي كتير بدها شغل عليها .. وضعها بيأسي .. من المناهج للي عم يدرسو للمدارس ونظامها .. شكرا ً وائل لمرورك .. Michelنيالك يا عمي .. 🙂 مدلل jafraلك إذن .. تحية ومعايدة خاصة وكثير من الود شكرا كتير ع مرورك ..

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Up ↑

%d bloggers like this: